15 نصيحة لنستثمر 10 ذي الحجة ( الحلقة الثانية 6- 10)

الأحد 3 ذو الحجة 1437ﻫ
Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

1)  دائمًا تذكر ما رواه البخاري عن ابن عباس أن النبي –عليه الصلاة والسلام- قال: "مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ الأَيَّامِ يَعْنِى أَيَّامَ الْعَشْرِ. قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَلاَ الْجِهَادُ فِى سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ وَلاَ الْجِهَادُ فِى سَبِيلِ اللَّهِ إِلاَّ رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَىْءٍ." فهذا الحديث حافز معنوي كبير لتقوية عزيمتك على العمل الصالح في هذه العشر المباركة.

2)  من الأعمال الصالحة في عشر ذي الحجة قراءة القرآن والتسبيح والتكبير والتحميد والتهليل والصيام والقيام وهلم جرا من غيرها من الأعمال الصالحة، ما أجمل جدولة هذه الأعمال وتفعيلها ومحاسبة النفس في ذلك، ولا تنس إفادة غيرك في ذلك.

3)  إن استطعت خلال هذه العشر المباركة ألا يفتر لسانك عن التكبير والتسبيح وغيرهما من الخير فافعل، فإن كل ما تقول أو تفعل إنما هو مرصود لك في كفة حسناتك تفرح به يوم القيامة.

4)   سبحان الله وبحمده مائة مرة يوميًا ما أخفها على اللسان ولكنها تحط الخطايا حطًا، وهي أيضًا بألف حسنة لك عند الله –تبارك وتعالى- كما ورد في الحديث. فحاول أن تجعل هذه العشر المباركة انطلاقةً لك إن لم تكن ذلك من ذي قبل، واستمر عليه ودل عليه غيرك، فالدال على الخير كفاعله.

5)  إن كلمة: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" كلمة عظيمة، إن قلتها عشرًا كنت كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل، وكأن عندك أرقة قلت: أنتم أحرار لوجه الله تعالى. الله أكبر! عمل يوازي ويحاذي عتق الرقاب، عمل سهل يسير، بل إن قلتها مائة مرة ـ وما أسلها وأيسرها على من وفقه الله ـ كنت كمن أعتق عشر أنفس من ولد إسماعيل.

وصيتي لك، همسي في أذنك أن تبدأ بها في هذه العشر المباركة إن لم تكن قد بدأت قبل، واستمر عليه فهو خير عظيم مرصود لك يوم القيامة.

كتبه: فضيلة الشيخ : خالد الجريش

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.
No votes yet.
Please wait...