سِلْسلَةُ(عَمَلُ الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةَ ـ هي مما تتزود به إلى الآخرة ـ) (6) فضل انتظار الصلاة

الجمعة 27 محرم 1438ﻫ
Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

من عمل اليوم والليلة انتظار الصلاة:

–       فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:(لاَ يَزَالُ أَحَدُكُمْ فِي صَلاَةٍ مَا كَانَتِ الصَّلاَةُ تَحْبِسُهُ) ([1]).

–      وعنه أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: " المَلاَئِكَةُ تُصَلِّي عَلَى أَحَدِكُمْ مَا دَامَ فِي مُصَلَّاهُ الَّذِي صَلَّى فِيهِ، مَا لَمْ يُحْدِثْ، تَقُولُ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ، اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ " ([2]).

–       وقد وصف النبي –صلى الله عليه وسلم- انتظار الصلاة بعد الصلاة أنه الرباط كما في صحيح مسلم من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ: «… وَانْتِظَارُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الصَّلَاةِ، فَذَلِكُمُ الرِّبَاطُ»([3]).

وانتظارك للصلاة ولو كان قليلًا ربح عظيم سبب في مغفرة الله –عز وجل- لذنوبك، وقد قال ابن بطال –رحمه الله-:  " فمن كان كثير الذنوب وأراد أن يحطها الله عنه بغير تعب فليغتنم ملازمة مكان مصلاه بعد الصلاة ليستكثر من دعاء الملائكة واستغفارهم له، فهو مرجو إجابته"([4]).

 أخي الكريم: إن جلوسك قبل الصلاة، أو جلوسك بعد الصلاة، إنه غنيمةٌ باردةٌ، وعمل صالح تتقرب به إلى الله –عز وجل- فهو مغفرة لذنوبك، فكيف إذا قرنت هذا الجلوس، وهذا الانتظار بتسبيحٍ، أو تهليلٍ، أو قراءة قرآن، أو دعاء، فنور على نور، وفضل مع فضل، وعمل على عمل.

أسأل الله تعالى التوفيق لي ولك.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

فضيلة الشيخ: خالد الجريش.

 



([1]) أخرجه البُخاري(659)، (مسلم) (1455).

([2]) أخرجه البُخاري(445)، (مسلم) (1457).

([3])  (مسلم) (508).

([4])  شرح صحيح البخارى لابن بطال (2/ 95).

 

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.
No votes yet.
Please wait...