من الضروريات في عقيدة المسلم الحلقة 4 ( أركان الإيمان(1)) الإيمان بالله

الأربعاء 13 ربيع الثاني 1438ﻫ
Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

 اعلم أن للإيمان ستة أركان وهي :

الركن الأول من أركان الإيمان: الإيمان بالله ويشمل الإيمان بوجوده ووحدانيته لا شريك له في عبادته وربوبيته وأسمائه وصفاته ويشمل أيضا الإيمان بأن لله أسماء وصفات لا تشبه صفات المخلوقين كصفة الوجه واليد والسمع والبصر والقدرة والمشيئة والكلام والفرح وغيرها من صفات الله تعالى فنثبت ما أثبته الله لنفسه أو أثبته رسوله صلى الله عليه وسلم وننفي ما نفاه الله عن نفسه أو نفاه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم . من غير تحريف ولا تمثيل ولا تكييف ولا تعطيل قال تعالى {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [الشورى: 11]

واعلم أن أنواع التوحيد ثلاثة :

1-           توحيد الألوهية وهو إفراد الله تعالى بأفعال العباد مثل الذبح والنذر والدعاء والخوف والرجاء وغيرها من العبادات فهي لا تكون إلا لله تعالى .

2-           توحيد الربوبية وهو إفراد الله تعالى بأفعاله مثل إنزال المطر وإحياء الموتى وخلق السموات والأرض وتدبير الأمور والمقادير ونحو ذلك فهذه الأشياء وأمثالها لا يقدر عليها إلا الله تعالى .

3-           توحيد الأسماء والصفات وهو الإيمان بأن لله تعالى أسماء وصفات سمى ووصف الله بها نفسه أو سماه أو وصفه بها رسول الله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تمثيل ولا تشبيه ولا تعطيل كما قال تعالى {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [الشورى: 11] فنثبت ما أثبته الله لنفسه وأثبته رسوله صلى الله عليه وسلم .

وننفي كل ما نفاه الله عن نفسه أو نفاه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم

وأسماء الله تعالى كثيرة مثل : السميع والبصير والعليم والعزيز وغيرها مما ورد في الكتاب والسنة , وأما صفات الله فمنها السمع والبصر والقدرة والكلام إلى غير ذلك مما ورد في الكتاب والسنة .

كتبه: فضيلة الشيخ:

خالد الجريش.

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.
No votes yet.
Please wait...