تعريف توحيد الربوبية

الخميس 20 رمضان 1438ﻫ
Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

   "هو  إفراد الله بالخلق والملك والتدبير"


 

فإفراده بالخلق أن نعتقد أنه لا خالق إلا الله قال تعالى {أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ }[الأعراف: 54] فهذه الآية تفيد الحصر لتقديم الخبر؛ إذ إن تقديم ما حقه التأخير يفيد الحصر.

وأما إفراده بالخلق فأن نعتقد أنه لا يملك الخلق إلا خالقهم كما قال تعالى { وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} [آل عمران: 189].

وأما إفراد الله بالتدبير: فهو أن نعتقد الإنسان أنه لا مدبر إلا الله وحده، كما قال تعالى: {قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَمَّنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَنْ يُدَبِّرُ الأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ فَقُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ * فَذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمُ الْحَقُّ فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلاَّ الضَّلالُ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ} [يونس:31، 32] .

فالله وحده هو الخالق وما عداه المخلوق، وهو وحده الرزاق وما عداه مرزوق، وهو وحده الرب وما عداه مربوب، وهو وحده المالك وما عداه مملوك، وهذا أمر تشهد به الفطرة ، ولا ينكره إلا من مات الإنصاف في قلبه، فعمي بذلك بصره، وضل بذلك عقله لأن الكون كله من عرشه إلى فرشه ومن سمائه إلى أرضه يشهد بذلك .

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.
No votes yet.
Please wait...